المتحدثون

د. عبد العزيز بن عبدالله بن تركي السبيعي
رئيس مجلس أمناء المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية
المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية
  • دكتوراه في الإنسانيات (فخرية) وخريج كلية دار العلوم مع مرتبة الشرف جامعة القاهرة.
  • وزير التربية والتعليم السابق بدولة قطر.
  • عضو مجلس الشورى القطري منذ أول تشكيل له منذ 1972- 1989 .
  • عضو الهيئة الاستشارية لمجلس التعاون لدول الخليج العربي حتى عام 2009 .
  • عضو ومؤسس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية في دولة الكويت.
  • رئيس مجلس إدارة مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية جمهورية تركيا.
  • عضو مجمع اللغة العربية المراسل في جمهورية مصر العربية.
  • شغل عددا من المراكز والوظائف العلمية والتربوية في وزارة التربية والتعليم – في مجال المناهج – وتعليم الكبار – والإدارة التربوية والثقافية .
  • وتدرج في المناصب بدءا من مدير الشئون الثقافية ومدير الشئون الفنية ومساعد مدير وزارة التربية والتعليم ثم وكيل وزارة التربية والتعليم
  • عضو ومؤسس منتدى الفكر العربي  في عمان المملكة الأردنية الهاشمية.
  • له عدد من  الكتب في مجال التربية والثقافة وفي مجال تأليف الكتب المدرسية والإشراف عليها.
  • له عدد من الدراسات والبحوث في مجال اللغة العربية والتربية والثقافة والإدارة التربوية والمناهج وتعليم الكبار ومحو الأمية والتقويم.
  • حصل على عدد من الأنواط والأوسمة من عدد من الجامعات والمنظمات العربية اعترافا بالجهود المتميزة التي بذلها في  دعم العمل العربي المشترك وفي مجالات المناهج والتربية والثقافة وتعليم الكبار. 
أ.د. عبد السلام المسدّي
أستاذ اللسانيات في الجامعة التونسية

 أستاذ اللسانيات في الجامعة التونسية، وعضو العديد من المجامع اللغوية العربية؛ فهو عضو المجمع العلمي العراقي منذ 1989، وعضو المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون منذ 1997، وعضو مجمع اللغة العربية الليبي منذ 1999، وعضو مجمع اللغة العربية في دمشق منذ 2002.

وهو أحد أعضاء الهيئة الاستشارية الأولى لمؤسسة الفكر العربي، وأمين سرّ المجلس العلمي للمُعجم التاريخي للغة العربية، وعضو مجلس أمناء المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية. كان سفيرا لتونس لدى جامعة الدول العربية، فسفيرا لها بالمملكة العربية السعودية.

حصل على جائزة الدولة (تونس 1985) وعلى الجائزة التقديرية من مؤسسة باشراحيل للإبداع الثقافي (بيروت 2008) وعلى جائزة سلطان العويس في الآداب (الإمارات 2009) وعلى الجائزة التكريمية من مؤسسة يماني الثقافية (القاهرة 2010).

من آخر ما صدر له من الكتب:

العرب والانتحار اللغوي عام 2011، تونس وجراح الذاكرة عام 2011، فضاء التأويل عام 2012، الهُويّة العربية والأمن اللغوي: دراسة وتوثيق عام 2014، البوْحُ اللطيف عام 2015.

 

إبراهيم سند
رئيس لقسم الدراسـات والبحوث بوزارة الثقافة

كاتب متخصص في أدب الطفل، ألـَّـف وكتب الكثير من القصص والمسـرحيات الطفلية، وحصد من خلالها العديد من الجوائز المحلية والخليجية والعربية. يعمل حالياً رئيسـاً لقسم الدراسـات والبحوث بوزارة الثقافة .

- حائز على الجائزة الأولى في مسابقة المؤسـسة العامة للشباب والرياضة في كتابة قصص الأطفال – البحرين -   في عام 2005 م.

- حائز على درع ملتقى الروَّاد والمبدعين العرب – الدوحة – 2010 م.

- حائز على درع التكريم بمناسـبة اليوم العالمي للكتاب – مركز الشيخ عيسى الثقافي – 23 إبريل 2014

من إصداراته:

  • الوقت المناسـب      قصة للطفل 2011 م -  من إصـدار دائرة الثقافة والإعلام بالشـارقة
  • الغترة الطائرة           قصة للطفل 2012 م - من إصـدار دائرة الثقافة والإعلام بالشـارقة
  • مسـرحية " أشـعل مصباحك"  قصة للطفل 2013 م

شارك في العديد من الندوات والورش

- ورشـة " برنامج السـنع " للأطفال      20 – 24 نوفمبر 2011 بالتعاون مع وزارة التنمية الإجتماعية -  مملكة البحرين

- ورشـة " تنمية مهارات الإبداع عند الطفل"     20 – 22 فبراير 2012           بالتعاون مع المركز الثقافي للطفولة – قطر

 

أ.د. أحمد درويش
أستاذ متفرغ بكلية دار العلوم
جامعة القاهرة

الحائز علي جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2009، والحاصل على دكتوراه الدولة في الآداب والعلوم الإنسانية – تخصص نقد أدبي وأدب مقارن – جامعة السوربون – باريس – فرنسا – 1982.وهو أستاذ متفرغ بكلية دار العلوم – جامعة القاهرة. 2014 حتى الآن.

عمل أستاذا للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض 2012 – 2014. وأستاذا زائرا بكلية الآداب – جامعة قطر  2011-2012

أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وهو عضو في لجان المناقشة بجامعتي القاهرة والسلطان قابوس ومحكّم في ترقية الإنتاج العلمي للترقية وبحوث النشر في الدوريات بكثير من الجامعات العربية 1992 – 2002.

له الكثير من الأبحاث المنشورة في مجلات أو إصدارات علمية محكمة منها:

- البنية الروائية لمملكة الخيال عند أمير تاج السر؛ جامعة قطر 2011.

- اللغة والهوية – دراسات مقارنة بين العربية والعبرية والفرنسية، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، قطر 2012.

ومن كتبه المنشورة:

- إنقاذ اللغة ، إنقاذ الهوية، دار نهضة مصر، 2005.

- في النقد التطبيقي، حوارات مع نصوص شعرية ونثرية، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2008.

- عشرة مداخل لقراءة الشعر، هيئة قصور الثقافة، القاهرة، 2009

 

د. بشير العبيدي
رئيس المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية
المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية

رئيس المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية كاتب وباحث جامعي في مجال اللغة والتفكير، مدرّب للمعلّمين والأساتذة في مجال تعليم اللغة العربية والثقافة للأوروبيين من أصول أجنبية، محاضر في حوار الثقافات باللغات العربية والفرنسية والانقليزية، له خبرة طويلة في تعليم العربية للناطقين بغيرها، مؤسس المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية، ساهم في تأسيس عدد من الهيئات والجمعيات الثقافية الأوروبية، محاضر ومحلل في وسائل إعلام عربية وأوروبية عديدة، مدافع عن اللغة العربية في العالم ومن المنادين بأن تستأنف العربية الفصحى دورها كلغة حياة. يعمل كمهندس معلوماتيّ مدرّب في شركة متعددة الجنسيات في فرعها بباريس، له مقالات أدبية كثيرة منشورة في المواقع الشبكية، واستجوابات صحفية متعددة، وله أربعة كتب قيد النشر حاليا هي : خواطر الأنفاق، أريج الريحان، الشباب والفاعلية في ظل الثورات العربية، مشاريع اللغة العربية في العالم.

أ. رانيا زغير
دار نشر" الخياط الصغير"

أسست في 2007 دار نشر" الخياط الصغير" الذي يعنى بنشر كتب الأطفال التي تشكل مادة أدبية جذابة هدفها تنمية الحس الفني والأجتماعي لدى الطفل العربي. وترجمت أعمالها الى 20 لغة : الألمانية، الألبانية، البوسنية،البلغارية، الانكليزية، الفرنسية، اليونانية، الايطالية، الكورواسية، الكردية، الفارسية، البولندية، الرومانية، الروسية، الصربية، الاسبانية، التركية، الاوردو والكورية.

وهي المؤسسة والمنظمة للموتمر الدولي لأدب الأطفال: قصتنا قصة! يعقد قصتنا قصة مرة كل سنتين في لبنان. وهي كذلك المؤسسة والمديرة التنفيذية لمبادرة : رن رن يا جرس – القراءة مع النجوم.

حائزة على جائزة مهرجان برلين الدولي للادب 2015 عن فئة Extraordinary Book   عن كتابها حلتبيس حلتبيس، وحائزة على جائزة السبيل (أصدقاء المكتبات العامة) عن أفضل كتاب أطفال لعام 2009، وحائزة على جائزة مؤسسة أنا ليند الأورومتوسطية للحوار  بين الثقافات 2011.

 

أ. سوسن المكني
المديرة البيداغوجية لمعهد المستقبل بباريس
معهد المستقبل بباريس

تحمل شهادة شهادة البكالوريا ، وشهادة الإجازة في الدراسات الإسلامية من كلية الشريعة وأصول الدين بتونس، وهي حاصلة كذلك على شهادة الدراسات المعمقة من جامعة السوربون بباريس. وتشغل حاليا منصب المديرة البيداغوجية لمعهد المستقبل بباريس، وسبق أن ألقت عدة محاضرات فكرية وتعليمية بباريس وفي بعض الدول العربية في قضايا المرأة وحقوق الإنسان وعلوم التربية والتعليم.

وأنتجت 20 كتابا مدرسيا ضمن سلسلة العربية الشاملة إضافة إلى إنتاج 9 ألبومات سمعية لأناشيد تعليمية و10 كليبات فيديو وحصة تلفزية بعنوان العب وتعلم.

 

 

أ.د. صالح بلعيد
كلية الآداب واللغات، بجامعة مولود معمري، تيزي- وزو

عمل أستاذا محاضرا من 1994 إلى  2000م، وأستاذا للتعليم العالي بدءاً من 2000م بقسم اللغة العربية، كلية الآداب واللغات، بجامعة مولود معمري، تيزي- وزو.

من مؤلفاته

- في المناهج اللّغوية والمنهجيّة. مختبر الممارسات اللّغوية في الجزائر 2014.

- تقنيات التّعبير. مختبر الممارسات اللّغوية في الجزائر 2014.

- قراءة معاصرة تنشد التّغيير. مختبر الممارسات اللّغوية في الجزائر 2015.

- اللغة الجامعة، مختبر الممارسات اللّغوية في الجزائر سنة 2015.

- في التربويات والإسلاميات، مختبر الممارسات اللّغوية في الجزائر، سنة 2015.

وهو مؤسس مختبر موسوم: مخبر الممارسات اللّغوية في الجزائر. سنة 2009.

ومن المناصب السياسية التي شغلها:

ـ عضو المجلس الأعلى للغة العربية من سبتمبر 1998 إلى الآن.

ـ ممثل الرئيس بوتفليقة بولاية تيزي- وزو في الانتخابات الرئاسية في أفريل 2004.

ـ عضو مؤسّس لشعبة العلماء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين لولاية تيزي- وزو، 2015.

 

أ. ضحى الأسعد
المديرة التنفيذية لمركز بيت اللغة
مركز بيت اللغة

المديرة التنفيذية لمركز بيت اللغة، الذي يضمّ مجموعةً متكاملةً من المعلّمين الأكاديميين، وعلماء النفس التربوييّن، والمتمرّسين في مجال نسج القصص الإبداعية، فضلاً عن مجموعة من الرسّامين والمصمّمين الإبداعيين والمخرجين الفنيّين، بالإضافة إلى فنيّين في مجال المعلوماتيّة.

وهي حاصلة على بكالوريوس الآداب (تخصص تعليم الإنجليزية لغير الناطقين بها) عام 2007، وتعد حاليا رسالتها للماجستير (في التربية والتعليم) في الجامعة اللبنانية، وتم اختيارها مساعدة سفير  بسفارة جمهورية كوريا بلبنان من بين أكثر من 180 مرشحا عام 2010- 2011.

 

أ.د. عبدالرحمن بودرع
أستاذ "اللغويات العربية"، و"لسانيات النص وتحليل الخطاب"
جامعة عبد المالك السعدي، كلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة، المملكة المغربية

ويحمل شهادة دكتوراه الدولَة  في علوم العربية واللسانيات، من جامعة محمد الخامس، الرباط (1999م)، وهو عضو هيئة التدريس بجامعة عبد المالك السعدي

شارك في لجان التحكيم والفحص والمناقشة والإشراف: لأكثر من ثلاثين بحثاً للماجستير والدكتوراه ودكتوراه الدولَة، وأشرف على عديد من البحوث والرسائل والأطاريح، وشارك في عدة ندوات وطنية ودولية، (أكثر من ستين ندوة منذ 1986)، وملتقيات وتأطير دورات تكوينية كثيرة، ومن مؤلفاته:

1- جوامع الكلم في البيان النبوي، نشر مكتبة سلمى، مطبعة الخليج العربي ، تطوان-المغرب، 2005م

2- من ظواهر الأشباه والنظائر بين اللغويات العربية والدرس اللساني المعاصر، نشر حَوْلِيّات الآداب والعُلوم الاجتماعيّة، جامعة الكويت، 2005م

وله أكثر من 20 بحثاً منشوراً في مجلات محكّمة في النحو واللسانيات والتربية والتعليم وبلاغة القرآن والحديث والترجمة، ومقالات عديدة منشورَة في مجلات عامة.

وهو حاصل على جائزة الشرف المتميز، للبحث العلمي من جامعة عبد المالك السعدي عن ثلاث سنوات على التوالي:  2009 / 2010/ 2011.

الصفحات